طلب استرحام من الابعاد في الامارات

طلب استرحام من الابعاد في الامارات

إنَّ طلب استرحام من الابعاد في الامارات يعتبر من أكثر الأمور التي تشغل بال المقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة، إذ أن الكثير منهم قد يتعرض للإبعاد القضائي، أو الإبعاد الإداري، أو يُدرج اسمه على قائمة الممنوعين من الدخول إلى البلاد، أو ما يسمى بالقائمة السوداء. وبالتالي فإن الكثير منهم يلجؤون إلى تقديم طلب استرحام من الابعاد في الامارات إلى الشيوخ ذوي الشأن، والمسؤولين في الدولة لاستعطافهم وطلب عدم ترحيلهم أو إبعادهم عن الإمارات.

وفي حال كنت بحاجة إلى استشارة قانونية في الامارات، فيمكنك التواصل عبر الواتساب بالضغط هنا. لتحجز استشارتك مع أمهر المحامين وأكثرهم خبرة في الإمارات العربية المتحدة، في مكتب سالم الخاطري للمحاماة والاستشارات القانونية.

نموذج طلب استرحام من الابعاد في الامارات

قبل أن ندرج لكم نموذجًا عن طلب استرحام من الابعاد في الامارات، لا بد أن نوضح لكم الأسباب التي تدفع بالدولة لإبعاد بعض الأشخاص الأجانب المقيمين على أراضيها، وتلك الأسباب هي:

 صدور حكم قضائي بحق الأجنبي المقيم في الإمارات بعقوبة مانعة أو مقيدة للحرية في جناية أو جنحة.

 ارتكاب الأجنبي للكثير من المخالفات للقوانين والأنظمة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

 ارتكاب الأجنبي للمخالفات المتعلقة بإجراءات الإقامة في دولة الإمارات.

 ارتكاب الأجنبي لأفعال تهدد أمن الدولة، أو تمس بالأخلاق، أو الآداب العامة.

ووفقًا لما سبق، فإنه يمكن أن نقسم إبعاد الأجانب في الإمارات إلى نوعين، هما الإبعاد القضائي والإبعاد الإداري:

الإبعاد القضائي: يكون بموجب حكم قضائي يصدر بحق الأجنبي، وينص بشكل صريح على وجوب إبعاده عن الدولة وفقًا للمادة /121/ من قانون العقوبات الإماراتي الصادر بالقانون الاتحادي رقم /3/ لعام 1987.

الإبعاد الإداري: يكون من قبل الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية، وهي من تقوم بإصدار قرار الإبعاد الإداري بحق الأجنبي وأفراد أسرته المكلف في إعالتهم. وذلك نتيجة ارتكابه جرمًا، أو مخالفة تهدد الأمن العام في الدولة، أو تمس الأخلاق العامة، والآداب العامة، أو تشكل ضررًا كبيرًا في البلاد.

والآن نقدم إليكم نموذج طلب استرحام من الإبعاد في الإمارات على الشكل الإلكتروني، ولنأخذ كمثال إمارة دبي، وذلك وفق الخطوات التالية:

 الدخول إلى خدمة إلغاء الإبعاد الإداري في إمارة دبي.

إدخال اسم مقدم الطلب وفقًا لجواز السفر.

الضغط على خيار مقيم، أو زائر ثم كتابة رقم الهوية أو جواز السفر.

تحديد جنسيتك من القائمة المنسدلة التي تظهر لك، واكتب تاريخ ولادتك بطريقة صحيحة.

إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك، ورقم الهاتف للاتصال.

تدوين تفاصيل طلب الاسترحام من الإبعاد عن الدولة.

إرفاق الوثائق والمستندات اللازمة لتدعيم طلب الاسترحام.

الضغط على خيار أوافق على شروط وأحكام نيابة دبي.

النقر على مربع تحقق ليتم تسجيل طلبك في الاسترحام لديهم.

وبعد ذلك يمكنك الاستعلام عن طلب الاسترحام من حين لآخر لتنظر فيما إذا تمت الموافقة عليه أم لا.

ولكن سيتعرض طلبك للرفض إذا لم يكن طلب الاسترحام مصاغا بطريقة قانونية سليمة قابلة للقراءة وتحتوي على مصطلحات قانونية وشرح وافي عن الحالة ومستندا بذلك الى حافظة مستندات  أصلية تدعم فيها طلبك بشكل وافي وتكون مترابطه أصولا مع لائحة الاسترحام الشارحة وإلا ذلك سيعرض طلبك للرفض وتفقد حقك في الاسترحام  .

شروط إلغاء الإبعاد القضائي في الإمارات

كما ذكرنا في الفقرة السابقة فإنَّ الابعاد القضائي كون نتيجة حتمية للحكم القضائي الصادر بحق الأجنبي، الذي يرتكب إحدى الجنايات أو الجنح التي يستوجب الجزاء بعقوبة مانعة أو مقيدة للحرية. فهو أحد التدابير القضائية المقررة في قانون العقوبات الإماراتي. وإن شروط إلغاء الإبعاد القضائي. هي ذاتها شروط قبول الاسترحام في الإمارات. تتركز في النقاط التالية:

يتوجب على من صدر بحقه حكمًا قضائيًا نتج عنه إبعاده عن دولة الإمارات، أن يتقدم بطلب استرحام إلى النيابة العامة للإمارة المبعد منها، وذلك للنظر في إلغاء حكم الإبعاد.

يتوجب على الشخص المبعد قضائيًا أن يبين الأسباب المؤيدة لطلبه، وأن يرفق به كافة الوثائق والمستندات اللازمة.

يتوجب على مقدم الطلب أن يتقدم بتعهد ألا يعود لارتكاب تلك الجريمة أو المخالفة التي أدت إلى إبعاده.

ونحن ننصح أي شخص تعرض للإبعاد القضائي أن يستعين بمحامٍ مختص في ذلك الشأن لمساعدته على تقديم طلب استرحام للنيابة العامة في الإمارة التي يقيم فيها. بحيث يكون الطلب مشفوعاً بكافة الأدلة والمستندات والوثائق المؤيدة له. والتي قد توتي أكلها في الشفاعة لدى المسؤولين في الدولة للإعفاء عنه ومنحه فرصة أخرى للبقاء في الإمارات.

أما من تم إبعاده إداريًا، فلا يحق له العودة إلى دولة الإمارات إلا بعد حصوله على إذن خاص من مدير عام الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية. وذلك وفقًا لقانون دخول وإقامة الأجانب النافذ. ويشترط أن يحتوي الطلب على جميع البيانات المتعلقة بالإقامة، والإقامات السابقة في دولة الإمارات. وأسباب الأبعاد والظروف التي أدت لإبعاده، إذ يمكن لهذا الطلب أن يؤتي ثماره و يسمح له بالدخول للإمارات من جديد

الفرق بين الإبعاد والترحيل في الإمارات

إذا ما حاولنا أن نحدد الفرق بين الإبعاد والترحيل تبعًا لتطبيقات القوانين الإماراتية الخاصة بشأنهما. فإننا نجد بأن الإبعاد أكثر ما يتعلق بالإجراءات القضائية الناتجة عن حكم جزائي. وهو يمس الأشخاص الممنوعين من دخول البلاد، أو الممنوعين من الخروج منها لارتكابهم جرائم، أو مخالفات جسيمة، أو نتيجة مطالبتهم بحقوق مدنية، أو لخطورتهم على الأمن العام.

الإبعاد يكون نتيجة حتمية لحكم سيصدر بحق هؤلاء، فهو تدبير قضائي، وبالتالي فكل من سيتم إبعاده من الإمارات لا بد أن يكون إما ممنوعًا من الدخول إلى البلاد، وذلك بعد أن ينفذ العقوبة الجزائية التي صدرت بحقه، ثم يتم إبعاده خارج البلاد. أو أن يكون ممنوعًا من الخروج من الإمارات حتى يتم محاكمته وتنفيذ العقوبة الصادرة بحقه.

أما الترحيل فهو أخف وطأة من الإبعاد، وهو يرتبط بالإبعاد الإداري من الإمارات. إذ غالبًا ما يتعلق الترحيل بارتكاب مخالفات لا ترقى لدرجة الجرائم الخطيرة المتعلقة بالإبعاد. وأهم تلك المخالفات التي تؤدي إلى الترحيل هي مخالفات الدخول غير المشروع إلى البلاد. أو الدخول المشروع إلى البلاد والإقامة بها، ثم انتهاء الإقامة وعدم تجديدها. أو يتعلق بالأشخاص المطلوب القبض عليهم نتيجة هروبهم من كفلائهم.

وقد صنفت دولة الإمارات العربية المتحدة الخاضعين للإبعاد، والخاضعين للترحيل في قوائم، حيث يمكن أن نطلق على قائمة الإبعاد اسم القائمة السوداء، وهي تضم الممنوعين من الدخول، والممنوعين من الخروج.

الممنوعون من الدخول

ويتمثلون في كل من:

 الأشخاص الذين ارتكبوا جرائم، وقررت المحكمة إبعادهم.

 الأشخاص المبعدون بقرارات صادرة عن وزير الداخلية تنفيذًا لأحكام قانون دخول وإقامة الأجانب.

 الأشخاص المبلّغ عن نشاطاتهم الجرمية من قبل إدارة التعاون الجنائي الدولي.

 الأشخاص المصابين بمرض نقص المناعة المكتسبة (الإيدز) أو غيرها من الأمراض المعدية التي تقرر وزارة الصحة عدم دخولهم وقاية للمجتمع الإماراتي.

 الأشخاص الذين تم استبعادهم من دول مجلس التعاون الخليجي لأسباب جنائية.

الممنوعون من الخروج

ويتم تصنيفهم وفق التالي:

 كل من صدر ضده أمر من النائب العام، أو من يمثله في الدولة بقضية يتم التحقيق فيها.

 كل من صدر بحقه أمر من قبل المحكمة المختصة في قضية منظورة أمامها تتعلق بذلك الشخص.

 كل شخص يترتب في ذمته أموالًا للحكومة مستحقة عليه، بشرط أن يكون أمر المنع صادر من قبل الوزير أو من يفوضه.

القائمة الإدارية

وهي القائمة الثانية والتي تتعلق بالترحيل، وتشمل ما يلي:

خدم المنازل ومن في حكمهم الذين تم إلغاء إقامتهم في الإمارات قبل انتهاء عقود عملهم.

الأشخاص الذين بلغ عن هروبهم من كفلائهم.

الأشخاص الذين صدر بحقهم أمر الإبعاد الإداري عن الدولة.

وفي نهاية مقالتنا نرجو أن نكون قد وضحنا لكم كيفية تقديم طلب استرحام من الابعاد في الامارات، ونموذج تقديم طلب استرحام من الإبعاد في الامارات، وما شروط إلغاء الإبعاد القضائي وما الفرق بين الإبعاد والترحيل.

ونحن ننصح من لديه طلب استرحام من الابعاد في الامارات، أو رفع التعميم في الإمارات، أو طلب استرحام مخالفات الزيارة دبي، أن يستعين بمحامٍ مختص بذلك، وهذا المحامي قائم بتلك الأعمال لدى مكتب المحامي سالم الخاطري للمحاماة والاستشارات القانونية.

إذ ستجد لديهم أفضل الخدمات سواء كانت متعلقة في إلغاء الحرمان الدائم في الإمارات 2024، أو تقديم نموذج طلب استرحام من الإبعاد في الامارات، أو تقديم طلب استرحام في ابوظبي، حيث يمكنك الاتصال بهم على رقم الاتصال التالي: /00971581969848/.

أو يمكنك حجز استشارة أونلاين أو حضورية من خلال موقعنا الالكتروني  الخاصة بنا ” مكتب سالم الخاطري  للمحاماة والاستشارات القانونية  .

Call Now Button